هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاعتماد الاكاديمي وأهم معاييره

اذهب الى الأسفل

الاعتماد الاكاديمي وأهم معاييره Empty الاعتماد الاكاديمي وأهم معاييره

مُساهمة  إدارة المدرسة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:10 am

* التعريف بمصطلح الاعتماد الأكاديمي :- Accreditation
" هو عبارة عن المكانة أو الصفة العلمية التى تحصل عليها المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي مقابل استيفاء معايير الجودة النوعية المعتمدة لدى مؤسسات التقييم التربوى "

* فلسفة الاعتماد الأكاديمي :-

يقوم الاعتماد الأكاديمي على المشاركة الفعالة والمؤثرة للأكاديميين في تنفيذ كافة القرارات والإجراءات المتعلقة بالاعتماد فى المؤسسات العلمية كما أنه يعمل على تحسين نوعية التعليم وفاعلية .
* من يتولى الاعتماد الأكاديمي ؟ وما شروطه ؟
تتولى عملية الاعتماد هيئة وطنية مستقلة تقوم باعتماد البرامج والمؤسسات التعليمية أكاديميا .
ومن شروط الاعتماد مايلى :
1- الاهتمام بالأهداف والغايات .
2- استخدام الأساليب المناسبة .
3- توفير الإمكانات اللازمة لنجا حه .
4- توفير كافة المصادر المعلوماتية والمادية والمعنوية .

*مبررات وإجراءات الاعتماد الأكاديمي
1- تطوير كيفية التعليم وتحسين نوعية الخريج ومقارنته بمستويات الأداء العالمية .
2- تحسين نوعية التعليم وفاعليته .
3- مساعدة الطلاب على القبول بالدراسة بالجامعات الأجنبية دون عقبات .
4- مواجهة مطالب سوق العمل لتوفير الخريج الذي يحتاجه سوق العمل حاليا .
* أهم الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي في التعليم المصري ؟
1- تطوير المناهج والمقررات الدراسية بما يتناسب مع التطورات العلمية والتقنية المعاصرة .
2- تطوير نظم الامتحانات بما يسمح بقياس المستويات المعرفية العليا لدى الطلاب .
3- القيام بتعديلات جذرية في قانون تنظيم المدارس والجامعات .
4- إنشاء هيئة تقوم باعتماد البرامج والمؤسسات التعليمية .
5- توفير المتطلبات القبلية اللازمة لتطبيق الاعتماد .
6- توفير كافة القاعات والأجهزة وتكنولوجيا التعليم المتطورة .
7- التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس على مستحدثات العلم في مجالات تخصصهم .
8- توفير وحدات القياس الذاتي لكل من المباني والإدارة وأعضاء هيئة التدريس والمناهج والطلاب .
9- الأخذ بنظام الساعات المعتمدة .

* معايير الاعتماد الأكاديمي : standards of Accreditation

" يقصد بها تلك الأبعاد التى تحدد المستوى المطلوب ونوعية الإجادة التعليمية ، ويدخل في ذلك العديد من الموضوعات منها الخاص ببرامج التحسين التربوي ، ومنها الخاص بمصادر التعليم والتعلم ، وأهداف المؤسسة أو البرنامج والفوائد المتوقعة من جراء تطبيقها "

** ويجب الإشارة هنا أن هذه المعايير ليست موحدة بين الدول والمؤسسات المختلفة ، فدرجة الاعتماد في الولايات المتحدة تختلف عن درجة الاعتماد في استراليا أو في نيوزيلاند أو في دولة أخرى ..

* وعندما تحدث خبراء التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية عن ماهية الاعتماد ، فانهم أشاروا إلى أهمية العمل كفريق مشترك والتعاون المثمر البناء بين المسئولين في المؤسسات التعليمية والهدف من ذلك هو مساعدة تلك المؤسسات على تطبيق إجراءات التقييم الفعالة التى تضمن تحقق مستوى عال من الجودة في الأداء وضمان الاستمرار فى التحسين الذي تتمناه كل مؤسسة تعليمية ، ومن هنا فان الاعتماد يقوم أساسا على معرفة نتائج التقويمية الميدانية التى يقوم بها أعضاء الفريق أو الجماعة من إداريين وموظفين ومعلمين وطلاب ، وبموجب تلك التقارير التى يدلى بها فريق الاعتماد يتم اتخاذ قرارات نافذة إما باعتماد البرامج التعليمية في تلك المؤسسات التى قام الفريق بزيارتها على الطبيعة في ميدان العمل وبناء عليه منحها شهادة بذلك . أو عدم اعتمادها إذا تبين للفريق أنها لا تفي بالشروط المتفق عليها .
* كيف يمنح الاعتماد للمؤسسة التعليمية الراغبة في الحصول عليه ؟
بناء على الدراسة الذاتية التى تقوم بها المؤسسة التعليمية نفسها ، وبناء على النتائج التي حصل عليها فريق المتابعة والأشراف (الدراسة الميدانية) فان الاعتماد يمثل شهادة اعتراف تصدرها هيئة الاعتماد تقر فيها أن المؤسسة التعليمية قد استوفت شروط ومعايير الاعتماد بها ، وبذلك تشهد الهيئة بان هذه المؤسسة تتوفر لديها إمكانيات الاعتماد اللازمة ،
حيث ثبت أنها :-
1) تستمد فلسفتها وسياستها التعليمية من أهداف علمية محددة أحكمت صياغتها بوضوح تام
2) تعمل على تحقيق الأهداف باستخدام منظومة من اللوائح الإجرائية المنطقية التى تساعد على بلوغ الأهداف .
3) تسير بانتظام نحو تحقيق أهدافها التى تتضمنها سياستها التعليمية .
4) تمتلك من وسائل التنظيم والقوة البشرية ، والتمويل ما يضمن لها الاستمرار في تحقيق أهدافها .
5) كما بجب أن تؤكد أن المؤسسة تفي بمعايير الاعتماد المحددة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي .
• والسعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي يكون غالبا عملا تطوعيا مبنيا على رغبة المؤسسات التعليمية في ضمان الجودة العلمية ، واستمرار تحسين أدائها وبرامجها بشكل منتظم .

وهناك نمطان من الاعتماد التطوعي :
الأول :- اعتماد المؤسسة ذاتها :- وهو يركز على التقويم الشامل للمؤسسة ثم منحها الاعتماد المناسب الذي يضمن اعترافها بكيانها المؤسسي الكامل .
الثاني : الاعتماد الخاص :- وهو يتعلق بمنح الاعتماد لبرامج معينة داخل تلك المؤسسة التعليمية .

• مزايا وعيوب الاعتماد الأكاديمي :
يرى مجلس السياسة الوطنية للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية أن الاعتماد الأكاديمي ضرورة تمليها تطورات الحياة ليس فقط داخل المؤسسات التربوية ، ولكن عبر المؤسسات المجتمعية ، الاقتصادية منها في المجتمع الكبير .

واعظم نقاط القوة التى يتميز بها الاعتماد هو كونه عملية إشراف ومتابعة لضمان استمرار الجودة في البرامج التعليمية التى تقدمها المؤسسات التعليمية المختلفة ، وهذه العملية مستمرة لا تتوقف ببلوغ غاية أو هدف معين ، وذلك لان هدفها المستمر هو الحكم بما إذا كانت برامج المؤسسات التعليمية تفي بمعايير الاعتماد الأكاديمي وذلك من حيث المحافظة على المستوى العلمي الجيد والاتجاه المنتظم نحو تحقيق التطور المستمرة وهذه الشهادة " شهادة الاعتماد " هي الجائزة أو الوسام الذي تحصل عليه المؤسسات التعليمية عند أداء مهامها بتميز وبفاعلية .
أما أهم اوجه الضعف في الاعتماد الأكاديمي هو صعوبة وصف طبيعة هذا الاعتماد أمام الجمهور أو العامة ، حيث انه من الصعب على أى أحد ان يفهم مضمون ومغزى هذا المصطلح بوضوح تام.

إدارة المدرسة
Admin

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : www.elshaheedsaber.piczo.com

https://elshaheed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى