السياق المؤسسى

اذهب الى الأسفل

السياق المؤسسى

مُساهمة  إدارة المدرسة في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 12:52 pm

الموقع الجغرافى للمدرسة :

مدرسة الشهيد صابر على أبو العينين
العنوان : شارع المكس بجوار المشتل أمام نادى حرس الحدود
الرقم الكودى للمدرسة : 209802
عدد المبانى : تتكون المدرسة من مبنى واحد
عدد الفصول : 17 فصل

المكان الذى تقع به المدرسة

يحد المدرسة من الغرب ( الأمام) مساكن الضباط ونادى حرس الحدود ومن الشمال مدرسة خديجة بنت خويلد والمشتل ومن الجنوب أرض فضاء تابعة للمعسكر ويحدها من الجانب الشرقى (خلف المدرسة ) البحر .
الطريق المؤدى الى المدرسة :

حجم المدرسة :

. تتكون المدرة من مبنى واحد مكون من اربعة ادوار .
اليوم الدراسى :

تعمل المدرسة بنظام اليوم الكامل يبدأ من السابعة والنصف صباحا وينتهى الثانية بعد الظهر .






الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :

تقع المدرسة فى منطقة المكس امام البحر مباشرة مما يترتب عليه أن معظم اولياء الأمور يعملون بحرفة الصيد حيث أن ظروفهم الأقتصادية سيئة وغير ثابتة ولهذا فأن عدد الحالت الأقتصادية التى لم تستطيع سداد قيمة المصروفات المدرسية ( ) وعدد التلاميذ الأيتام بالمدرسة ( ) وقد تم سداد المصروفات لجميع التلاميذ الأيتام والحالات الأقتصادية .

العاملين و المعلمين بالمدرسة :

م الوظيفة العدد
1 مدير 1
2 ناظرة -
3 وكيل 5
4 مدرس أول 8
5 مدرس 13
6 الادريات 5
7 أخصائى تكنولوجى 1
8 أخصائى اجتماعى 1
9 أخصائى نفسى 1
10 أخصائى مكتبات 1
11 صيانة 1
12 مشرف مسرح 1
13 صحافة 1
14 عامل عهدة 1
15 عامل امن 1

الدعم المجتمعى للأنشطة والبرامج التربوية :

• يوجد تفاعل بين أولياء الأمور والمدرسة عند عقد ندوات أو تطبيق أى من الاستبيانات أو محاضرات .
• مجلس الأمناء يقدم الدعم الكامل للأنشطة والبرامج التربوية سواء فى مراحل الإعداد أو التنفيذ ومحاولة تسهيل الصعاب التى تواجه تطبيق هذا النشاط .
• التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى متبادل حيث تقوم المدرسة بزيارة المؤسسات المجتمعية . كما تشارك بعض المؤسسات والشركات بالدعم المادى للمدرسة مثل شركة الأسكندرية للبترول وشركة فاركو للأدوية .

عمليات التعليم والتعلم :

• يوجد تنفيذ لبرامج واستراتيجيات التعلم التعاونى والتعلم النشط والمتمركز حول المتعلمين .
• يوجد مجموعات تقوية للتلاميذ الضعاف دراسيا كما يوجد ايضا خطة وبرنامج زمنى للنهوض بمستوى التلاميذ المتأخرين دراسيا .
• يوجد ذوى صعوبات تعلم وبعض حالت الدمح بالمدرسة . وقد تم عمل برنامج لذوى الصعوبات والمتأخرين دراسيا .

طرق تحليل البيانات :

• يتم بالمؤسسة وضع استراتيجيات لجمع البيانات ورصدها وتحليلها ومن خلال تحليل البيانات والتى تتم كذلك من خلال برامج الكترونية تستخدم نتائجها فى وضع الخطط والبرامج العلاجية للفجوات التى تتبين من خلال قياس مستوى الأداء .
• عن طريق الجداول الاحصائية يمكن تحليل بيانات الطلبة لمعرفة المؤشر الحقيقى لمدى تحصيل الطالبة بناء على مستويات معيارية معينة لتصنيف الطالبات بناء على الصف الدراسى .
دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين :

• يتوفر بالمدرسة خط D S L وذلك لخدمة العملية التعليمية من خلال البحث عن الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية أو ممارستهم للأنشطة المدرسية .
• يوجد كتب حديثة لأحدث برامج الحاسب الآلى بمكتبة المدرسة ومجلات دورية .
• يوجد قواعد بيانات متكاملة للمتعلمين .
• يوجد تفعيل لحجرة الوسائط التعليمية وجدول التشغيل الخاص بها على مدار اليوم الدراسى للمواد الدراسية المختلفة .
• يوجد تدريب للمتعلمين من خلال حصص الحاسب الآلى على كيفية التعامل مع الحاسب واعداد برامج متنوعة .
• يتم تدريب المتعلمين على تشغيل الأجهزة والدخول لشبكة الانترنت .
رعاية المتعلمين ( المادية / الاجتماعية / النفسية )

• يتم رعاية المتعلمين مادياً من خلال عمل أبحاث اقتصادية لذوى الحالات الإقتصادية الصعبة ويتم عمل أبحاث وبناء على نتائج البحث يتم تحديد نوع المساعدة المادية المناسبة لهم من سداد مصروفات ومساعدات مادية .
• يتم دراسة الحالات الاجتماعية والنفسية كلاً على حدة وتقديم الدعم النفسى لهم وكذلك الدعم الاجتماعى للطالبة والأسرة من خلال الأبحاث النوعية .
رعاية العاملين والمعلمين :

• يتم تحت مظلة الأخوة والصداقة من خلال المشاركة فى المناسبات والاحتفالات عند الخروج لسن المعاش او الافطار الجماعى فى شهر رمضان .
رضا المعنيين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة :

يوجد رضا من المعنيين حول ما يتم من طرق تعليم وتعلم بالمدرسة من حيث استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وطرائق التعلم النشط .

البرامج الخاصة التى تقدم فى المدرسة :

تقدم برامج اثرائية مثل المناظرات والمحاضرات والندوات والبرامج الفنية حيث تقام معارض فى نهاية العام الدراسى وبرامج للوعى البيئى والسكانى و الصحى والأنشطة الصيفية والمعسكرات .
خصائص المجتمع المحلى :

البيئة الساحلية لها تأثير على عملية التعلم حيث ثبت أن عنصر اليود يؤثر على مستوى ذكاء الأفراد .
المشاركة الإيجابية للمتعلمين :

توجد مشاركة ايجابية من المتعلمين سواء داخل أو خارج المدرسة عند عقد ندوات أو زيارات أو ممارسة الأنشطة والاشتراك بالمسابقات سواء على مستوى الادارة أو ما يتم تصعيده على مستوى الجمهورية ويشارك الطلاب فى كثير من الانشطة داخل وخارج المدرسة .
القيادة المؤسسية :

تقوم القيادة المؤسسية بدور فعال ومثمر فى جميع الجوانب المختلفة فهى مساعد ومعين فى تفعيل المناهج والانشطة من خلال اسلوب ديمقراطى فى المحاسبة .
دور ممثلى المجتمع المدرسى :

تقوم ادارة المدرسة والمجتمع المدرسى بتحديد المسؤليات وتوزيع العمل ويلتزم به جميع المعنيين داخل المدرسة
دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى :

يشارك أعضاء مجلس الأمناء فى التخطيط للدراسة والتنفيذ ودعم مادياً وعلمياً مثل تكريم الطالبات الفائقات والعاملين كالرائد المثالى والطالب المثالى والمعلم المثالى مما يؤثر بالايجاب على المؤسسة التعليمية .

إدارة المدرسة
Admin

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : www.elshaheedsaber.piczo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elshaheed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى